| موسوعه فتاوى رمضانيه ,, | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 5:56 am | |
| | |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 6:04 am | |
| هل نية صوم الشهر كافية أم يجب نوي صوم كل يوم على حدة؟
إذا نوى الإنسان أن يصوم الشهر كله فإن صيامة صحيح
إلا أذا حصل سبب يمنعه من الصوم
مثل السفر وغيره
فإنه عليه أن يجدد النية .
أما إذا نوى كل يوم على حده فإنه يجب أن يجدد النية
في كل يوم .
| |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 6:06 am | |
| السحور
السحور هو : الأكل قبل الإمساك .
حكمه : مستحب .
قال صلى الله عليه وسلم < تسحروا فإن في السحور بركة >
وفي قوله " تسحروا " للإرشاد
ولأجل ذلك علله بالبركة التي هي كثرة الخير
والمراد بالبركة التي في الحديث أن الذي يتسحر يبارك له في عمله
فيوفق لأن يعمل أعمالاً صالحة في ذلك اليوم، بحيث إن الصيام لا يثقله
عن أداء الصلوات، ولا يثقله عن الأذكار وعن الأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر بخلاف ما إذا ترك السحور فإن الصيام يثقله عن الأعمال
الصالحة لقلة الأكل، ولكونه ما عهد الأكل إلا في أول الليل.
وروي أنه – صلى الله عليه وسلم – ترك السحور لما كان يواصل، فدل على أنه ليس بفرض
ومن الأحاديث الدالة على استحباب السحور :أنه – صلى الله عليه وسلم – أمر أصحابه – رضوان الله عليهم – أن يتسحروا ولو بتمرة أو بمذقة لبن حتى يتم الامتثال.
ويقول – صلى الله عليه وسلم -- : " فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر"
| |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 6:09 am | |
| قيــــــــــــــام رمضان
<<< قيام رمضان ليس له عدد معيني على سبيل الوجوب
فلو قام اللليل كله فلا بأس , ولو قام بخمسين ركعة فلا بأس
ولو قام بعشرين ركعة فلا بأس , ولكن الأفضل ما كان النبي
_ صلى الله عليه وسلم _ يقوم به وهو احدى عشر ركعة
سألت أم المؤمنين عائشة _ رضي الله عنها _ كيف كان النبي
يصلي في رمضان ؟؟؟
فقالت : لا يزيد في رمضان ولا غيره عن احدى عشر ركعة .
ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع ،
وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود , والقيام بعد الركوع
والجلوس بين السجدتين ، خلاف ما يفعله بعض الناس اليوم ،
يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن
يفعلوه، والإمامة ولاية ، والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح .
وكون الإمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ ، بل الذي ينبغي أن يفعل
ما كان النبي _ صلى الله عليه وسلّم _ يفعله من إطالة القيام والركوع
والسجود والقعود حسب الوارد ، ونكثر من الدعاء والقراءة
والتسبيح وغير ذلك. >>>
| |
|
| |
Ōn|ў Mê الاداره العامة
عدد الرسائل : 3355 العمر : 29 الموقع : my room العمل/الترفيه : طالبه المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 41 نقاط : 2147483647
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 1:47 pm | |
| | |
|
| |
MiSs ChaDia المشرفه العامه
عدد الرسائل : 1716 الموقع : المغرب العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 51 نقاط : 1892
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 8:09 pm | |
| رووووووعــة ..
جزاكـ الله ألــف خيــر يــا سنسن .. | |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 10:23 pm | |
| | |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 10:25 pm | |
|
المـــــــــــــــــــــرض
إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء
مرضه , وأما إذا كان مريضا لا يرجى برؤه فإنه يطعم
عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره
أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له
يصوم ذلك في أيام الشتاء , وهذا تختلف حاله عن الذي يضره
الصوم دائما والله أعلم .
| |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 10:26 pm | |
| الفطر بدون عذر
الفطر في نهار رمضان دون عذر من أكبر الكبائر ،
ويكون به الإنسان فاسقاً ، ويجب عليه أن يتوب إلى الله
، وأن يقضي ذلك اليوم الذي أفطره ، يعني لو أنه صام وفي
أثناء اليوم أفطر بدون عذر، فعليه أن يقضي ذلك اليوم الذي أفطره،
لأنه لما شرع فيه التزم به ودخل فيه على أنه فرض ، فيلزمه
قضاؤه كاملاً ، أما لو ترك الصوم من الأصل متعمداً بلا عذر
الراجح أنه لا يلزمه القضاء، لأنه لن يستفيد منه شيئاً ،
لأنه لن يقبل منه ، فإن القاعدة: أن كل عبادة مؤقتة بوقت
معين، فإنها إذا أخرت عن ذلك اليوم المعين بلا عذر لن تقبل من
صاحبها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل
عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"(152) ، ولأنه من تعدي حدود
الله عز وجل ، وتعدي حدود الله تعالى ظلم ، والظالم لا يقبل منه
، قال الله تعالى : ( وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)
، ولأنه لو قدم هذه العبادة على وقتها أي : فعلها قبل دخول
الوقت لم تقبل منه، فكذلك إذا فعلها بعده لن تقبل منه إلا أن يكون معذوراً .
| |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الإثنين يوليو 30, 2012 10:27 pm | |
| صيام من لا يصلي
تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا يقبل منه، لأن تارك الصلاة كافر مرتد، لقوله تعالى : (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ) (التوبة:11) ، ولقول النبي _ صلى الله عليه وسلم _ " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر؟(159)، ولقوله _ صلى الله عليه وسلم _ : " بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة"(160).
ولأن هذا قول عامة الصحابة إن لم يكن إجماعاً منهم. قال عبد الله بن شقيق رحمه الله - وهو من التابعين المشهورين كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة .
وعلى هذا فإذا صام الإنسان وهو لا يصلي فصومه مردود غير مقبول ولا نافع له عند الله يوم القيامة ، ونحن نقول له:
صل ثم صم ، أما أن تصوم ولا تصلي فصومك مردود عليك ، لأن الكافر لا تقبل منه العبادة.
| |
|
| |
MiSs ChaDia المشرفه العامه
عدد الرسائل : 1716 الموقع : المغرب العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 51 نقاط : 1892
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الجمعة أغسطس 03, 2012 1:15 pm | |
| جزاكـ الله خيــرا أختــي العزيزة .. ~ | |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الأحد أغسطس 05, 2012 9:14 pm | |
| حكم الأكل ناسياً
من أكل أوشرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه، فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه؛ قول النبي فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة:{ من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه }
ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى:رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا[البقرة:286] فقال الله تعالى:( قد فعلت ).
أما من رآه: فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال :{ من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه }
ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه .
| |
|
| |
Sènséna .. ♥
عدد الرسائل : 6736 العمر : 26 الموقع : iN my DaRk mOon العمل/الترفيه : طالبه لسا ياعينى المزاج : عايز تطلع اية ؟ : احترام قوانين المنتدى : عارضه الطاقه : السٌّمعَة : 16 نقاط : 8868
| موضوع: رد: موسوعه فتاوى رمضانيه ,, الأحد أغسطس 05, 2012 9:19 pm | |
| ارتفاع الصوت بالبكاء
لا ينبغي رفع الصوت بالبكاء لأن هذا يؤذي الناس ويشق
عليهم ويشوش على المصلين وعلى القارئ، فالذي ينبغي
للمؤمن أن يحرص على أن لا يسمع صوته بالبكاء وليحذر
من الرياء فإن الشيطان قد يجره إلى الرياء، فينبغي له أن لا يؤذي
أحداً بصوته ولا يشوش عليهم، ومعلوم أن بعض الناس ليس
ذلك باختياره بل يغلب عليه من غير قصد وهذا معفو عنه
إذا كان بغير اختياره، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام
أنه إذا قرأ يكون لصدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء.
وجاء في قصة أبي بكر رضي الله عنه أنه كان
إذا قرأ لا يسمع الناس من البكاء، وجاء عن عمر رضي
الله عنه أنه كان يسمع نشيجه من وراء الصفوف، ولكن هذا ليس
معناه أنه يتعمد رفع صوته بالبكاء، وإنما شيء يغلب عليه
من خشية الله عز وجل. فإذا غلبه البكاء من غير قصد فلا حرج
عليه في ذلك.
| |
|
| |
| موسوعه فتاوى رمضانيه ,, | |
|